تعرف علي الفرق بين نظام FAT  ونظام NTFS وما النظام الافضل بينها 

5:17:00 م Technological Box 0 comments

fat32 or ntfs




 تعرف علي الفرق بين نظام FAT  ونظام NTFS وما النظام الافضل بينها



اغلبنا اثناء استخدامه لجهازه الكمبيوتر او اللاب توب الخاص به يلاحظ في كل بارتيشن علي جهازه اثناء عمل فورمات للبارتيشن او غيره ان هناك نوعين من انظمة التعامل مع الملفات في الويندوز الا وهما نظام ال FAT  وال NTFS  فهل تسأئلت يوما ما هو نظام ال FAT  وال NTFS  وما الفرق بينهما وما النظام الافضل لك ؟ ! . هذا ما سأفعله معك اليوم احاول ان اوضح لك كلا النظامين والفرق بينهما وفي النهاية اوضح لك اي النظامين مناسب لك حتي تستخدمه علي جهازك . تابع



أولا نظام ال FAt :


fat system





وهي تعني File Allocation Table  ومهمة هذا النظام تكمن في جدولة وترتيب البيانات وذلك لسهولة الوصول اليها فيما بعد  وهذا النظام له نوعين هما FAT 16  و FAT 32  . النوع الاول وهو FAT 16 خاص بالمساحات الاصغر من 2 جيجا بايت وذلك للبارتيشن الواحد . اما النوع الثاني وهو FAT 32 فهذا خاص بالمساحات التي تزيد عن 2 جيجا بايت وذلك ايضا للبارتيشن الواحد .



ثانيا نظام ال NTFS :


ntfs system




اما عن نظام ال NTFS  فهو يعني  New Technology File System وهذا النظام افضل واقوي في التعامل مع الملفات والبيانات والسعات التخزينيه العاليه وهذا النظام ظهر في انظمة الشبكات في البداية ولكن الان هو مدعم من كثير من انظمة التشغيل.  وهذا النظام له مميزات وفوائد كثيره منها :

  • يجعل الهارد الخاص بك يعمل بكفائه اعلي من نظام ال FAT 
  • اكثر استقرارا في العمل من الانظمه الاخري لانه يتمكن من مراقبة الاخطاء لاصلاحها وايضا يتمكن من استعادة الملفات الضائعه 
  • ايضا لا يوجد حد اقصي لسعة الملف المخزن عليه .
  • يتيح امان اكبر للملفات المخزنه علي وحدة التخزين سواء كان ذلك باعطائها كلمة سر للمستخدمين فقط الذين يصرح لهم بالتعامل معها او عن طريق تقديم مستوي تأمين افضل وذلك عن طريق تشفير الملفات .
  • كذلك فان من اهم مميزاته انه يتيح استخداما افضل للمساحات المتاحه من وحدة التخزين وذلك لقدرته علي تخزين الملفات في مساحة اقل .
ولكن يذكر ان من عيوب هذا النظام هو ان نظم النوافذ ME  او 98  لا يمكنها التعامل مع هذا النظام .
ومن عيوبه ان مميزاته لا تعمل علي نظام Windos Xp Home وتعمل فقط علي Windows XP Pro و Win Nt .
ايضا يذكر ان من اسوأ عيوب هذا النظام هو لن يتعامل مع الحاسب اذا قمت بتشغيله عن طريق استخدام اسطوانة الطوارئ المرنه Floppy Startup Disk .



والتساؤل الان ما هو النظام الافضل لك لاسخدامه ؟؟


مؤقتا اقول لك اذا كان الملف مساحته اقل من 2 جيجا بايت فاستخدم نظام ال FAt  اما اذا كان تزيد مساحته عن 2 جيجا بايت فعليك بنظام ال NTFS . ولكن انتظروا قريبا تفصيل اكثر عن النظام الافضل لك لاستخدامه .
التعليقات
0 التعليقات