تعرف علي الفرق بين تقنيات الشاشات المختلفه AMOLED و SUPER AMOLED و LCD و IPS و IPS-LCD

6:41:00 ص Diaa Ahmed 0 comments

الفرق بين تقنيات الشاشه



تعرف علي الفرق بين تقنيات الشاشات المختلفه AMOLED و SUPER AMOLED و LCD و IPS و IPS-LCD

مع انتشار الكثير من انواع تقنيات الشاشات الموجوده علي الساحه الان في الهواتف الذكيه الجديده قررنا ان نتعرف في هذه المقاله اليوم علي الفرق بين انواع تقنيات الشاشات المتوفره في الوقت الحالي بكثره وذلك حتي نساعدك في اختيار الهاتف الامثل بالنسبة لك من حيث اختيارك للنوع الافضل من تقنيات  الشاشات المتوفره ولذلك نتمني في نهاية هذه المقاله ان تكون افادتك وساعدتك في ما بعد في اختيارك للهاتف الامثل .
وانواع تقنيات الشاشات المتوفره حاليا في الساحه وبكثرة هي AMOLED و SUPER AMOLED و LCD و IPS و IPS-LCD .
ولذلك سنتعرف علي كل تقنيه منهم علي حده .

1- AMOLED 


أموليد وهي شاشة المصفوفه العضويه النشطه ذات الصمام الثنائي الباعث للضوء وهي اختصار ل Active Matrix Organic Light Emitting Diode وهي تقنية عرض تستخدم في الاجهزه النقاله كما تستخدم ايضا في اجهزة التليفزيون .
وبدأ استخدام تقنية الاموليد Amoled في الاجهزه الالكترونيه من الهواتف النقاله والكاميرات الرقميه ايضا بالاضافه الي مشغلات الوسائط وذلك منذ عام 2012 واستمر التطوير بها وذلك لاحراز تقدم نحو تقنيه تستطيع من الاقتصاد في استهلاك الطاقه والتكلفه الانتاجيه وباحجام كبيره .
شاشة AMOLED تتكون من ماده كبنيه فيزيائيه من شاشة الصمام الثنائي والمتناسق المضئ او ما يعرف باسم OLED بالاضافه الي تقنية المصفوفه النشطه العضويه والتي تولد الضوء بينما تتكون شاشة ال AMOLED من الناحيه الماديه من 3 طبقات وهي الشاشه وحساسات اللمس والزجاج .
ايضا فان شاشة AMOLED تقدم نسخه متطوره من تقنية OLED بالاضافه الي انها تعتمد علي تكنولوجيا المركبات العضويه والتي ينبعث منها الضوء عند تعرضها لتيار كهربائي وهذه العمليه من شأنها ان تنقص الحاجه الي الاضاءه الخلفيه وبالتالي تؤدي الي استهلاك طاقه اقل .
ويذكر ان شاشة AMOLED تتفوق علي شاشة TFT  من حيث وضوح الالوان بها وسرعة الاستجابه واستهلاك اقل للبطاريه هذا بالاضافه الي بعض المميزات الاخري . وتتمتاز ايضا بانها لا تستخدم اضاءه خلفيه وذلك بعكس شاشات LCD وبالتالي فانك تحصل علي تشتت اقل في الضوء الصادر وسماكه اقل اي انها اكثر نحافه وعندما تطفئ البيكسلات فانها تعطينا لون اسود حقيقي والوان اكثر تشعبا .
ولكن تجدر الاشاره الي ان من مشاكل AMOLED انها تصعب قرائتها في ضوء الشمس وتتميز الالوان بها فكل بيكسل في هذه الشاشات يقوم بانتاج اضائته بنفسه ولكن بشكل اقل واقوي وذلك وفقا للون المعروض .


2- SUPER AMOLED

شركة سامسونج قامت باستخدام تقنية  AMOLED ولكن مع تحويل رقمي متكامل وهذا معناه ان الطبقه التي تستشعر اللمس تم دمجها في الشاشه وتبعا لسامسونج فان تقنية السوبر اموليد SUPER AMOLED تعكس خمس مقداار اشعة الشمس مقارنة مع الجيل الاول من الاموليد بمعني انه لم يتم تغيير تكنولوجيا العرض نفسها . السوبر اموليد هو جزء من عائلة Pentile واحيانا يتم اختصاره باسم SAMOLED .
وتمتاز شاشة السوبر اموليد SUPER AMOLED بحاسية افضل للمس حيث تم دمج حساسات اللمس في الشاشه نفسها واصبحت تتكون من طبقتين فقط وهي الشاشه مع الحساسات بالاضافه للزجاج العلوي وهذا يجعل الشاشه اكثر حساسية للمس .
ايضا تمتاز  شاشة SUPER AMOLED بانها تكون اكثر وضوحا تحت الشمس وهذه كانت من اكثر مشاكل شاشة AMOLED  انه يصعب قرائتها تحت الشمس ولكن في السوبر اموليد SUPER AMOLED تم حل هذه المشكله وتفاديها .
ايضا من مميزات شاشة SUPER AMOLED انها تقدم زاوية المشاهده محسنه من حيث ان الالوان لا تتغير عند نظرك للشاشه من زاويه مائله وذلك بدلا من النظر المباشر وذلك لان الخساره في اللون عند امالتك للشاشه تكون شبه معدومه وهذه الميزه يذكر انها موجوده ايضا في الشاشه الاموليد AMOLED ولكن تم تحسينها وتطويرها في السوبر اموليد .
ايضا فان شاشة السوبر اموليد SUPER AMOLED تمتاز بانها اكثر نحافه وذلك يرجع الي تقليل الطبقات بها كما ذكرنا .
كما انها تقدم ايضاا الوان افضل حيث ان الالوان تصل الي العين مباشرة وذلك بدون طبقة لمس فوق الشاشه كما ان اللون الاسود بها يظهر اكثر سوادا والابيض اكثر بياضا كذلك ونسبة التباين بها لها تأثير جيد علي درجة نقاء الصوره بها .
ولكن نذكر ان اكبر عيب في هذه الشاشات انها قليلة السطوع وهذا يعد سببا رئيسيا في بعض اداء محتوي هذه الشاشات تحت اشمس ومن اهم عيوب ومشاكل هذه الشاشت انها مرتفعة التكلفة في الانتاج ولكنها لا تعتبر مشكله بالحد الكبير لان سامسونج تصنع شاشاتها بنفسها .

3- LCD

وهي اختصار للمصطلح العلمي Liquid Crystal Display وهذه التقنيه مستخدمه منذ زمن في العديد من شاشات التليفزيون كما انها مستخدمه منذ زمن ايضا في شاشات الكمبيوتر وعدد من الاجهزه الاخري وذلك مقارنة بشاشات الاموليد والتي تحظي بتأييد كبير الان .
شاشات ال LCD مصنوعه من طبقتين من الزجاج والضوء يمر من خلال البلورات السائله وهذه تعد هي الميزه الرئيسيه لهذه الشاشات هي الالوانمن حيث ان هذه التقنيه تساعد علي اظهار الالوان وبصوره طبيعيه وهي تعد من افضل التقنيات الموجوده في هذه المجال .
ولكن هذا النوع من الشاشات يفتقد لنسبة التباين الموجوده في شاشات الاموليد وهناك مصطلح اخر مرتبط بشاشات ال LCD  وهو مصطلح ال TFT  او Thin Film Transistor ذلك بالاضافه الي بعض التحسينات الاخري الموجوده في الشاشه والتي تعطيها الافضليه من حيث الجوده .

4- IPS


IPS ترمز الي In-Plane Switching وتم تصميم شاتشات IPS  لتحسين عيوب تقنية ال TN وتم ابتكار هذا النوع في عام 1996 عن طريق شركة هيتاشي وكان هدفها الاول هو تحسين شاشات LCD والتي كانت تعتمد علي تقنية TFT حيث لم تكن هذه الشاشات حسب المتطلبات والجوده المطلوبه واللازمه .
فانها كانت تاخذ وقت استجابه اطول ولا سيما فيما كان يخص زوايا المشاهده والتدرجات اللونيه ولكن هذا لم يكن عائقا في شاشات الكمبيوتر بعكس ما كان في شاشات الهواتف الذكيه والتابلت فشاشات IPS كانت تقدم بياضا ناصعا والوان مشرقه وزوايا مشاهده افضل عن تقنية TFT الموجوده في شاشات LCD.
ولكن يذكر ان الشئ السلبي الموجود في هذه التقنيه هو استهلاك الخلفيات بها لطاقه كبيره جدا.


5- IPS-LCD

هذا النوع هو نوع من الشاشات الرقيقه والتي توفر زوايا مشاهده افضل عن شاشات TFT-LCD وهذا انوع من الشاشات IPS-LCD تتميز بانها تستخدم ترانزستوران لكل بكسل وذلك علي عكس شاشات TFT-LCD والتي تستخدم ترانزستور واحد لكل بكسل وهذا يتطلب اضاءه اكثر قوه وهي توفر ايضا الوان اكثر دقه ووضوح وتتيح الرؤيه ايضا من زوايا اوسع ذلك بالاضافه الي دقة ووضوح اكبر ولكن يذكر ان الجانب السلبي في هذه الشاشات هو انها تستهلك طاقه اكبر واكثر من TFT-LCD 


هذه المعلومات عن التقنيات المختلفه مجمعه من بعض اراء الناس ايضا من بعض المقالات في المواقع المختلفه . منها موقع ati news .





التعليقات
0 التعليقات