تعرف علي انواع الاقراص الصلبه HDD و SSD و SSHD

8:26:00 ص Diaa Ahmed 0 comments


انواع الاقراص الصلبه


تعرف علي انواع الاقراص الصلبه HDD و SSD و SSHD

عند شرائنا لجهاز لاب توب او كمبيوتر جديد فمعظمنا يهتم فقط بمساحة التخرين او كارت الشاشه وغير ذلك ولا يهتم قط بنوع الهارد  او قرص التخزين ولذلك في هذه التدوينه سنتعرف سويا علي انواع الهارد اقراص التخزين المختلفه ومميزاتها وعيوبها حتي تساعدك اثناء شرائك جهاز جديد في اختيار الافضل بالنسبة لك . تابع :
اقراص التخزين تتوفر بثلاثة انواع : الهارد HDD  وهو اكثر الانواع انتشارا . قرص الحاله الصلبه SSD وهذا النوع يتوفر ولكن في عدد محدود من اجهزة اللابتوب . والنوع الثالث هو SSHD وهذا النوع يجمع بين مميزات HDD  و SSD  معا في قرص واحد .


اولا : الهارد HDD .


HDD


تقنية HDD  هي اختصار لكلمة Hard Disk Drive وهو قرص صلب يتم تخزين البيانات فيه وهذا النوع يتكون من قرص دائري يدور بالاضافه الي ابره صغيره لجلب وقراءة البيانات من القرص . تختلف انواع هذا القرص والشركات المصنعه له بالاضافه الي ان المساحه قد تصل 3 تيرابايت ذلك بالاضافه الي انه يوجد اقراص مساحتها اقل ك 80 جيجا و 160 جيجا و 500 جيجا . وهذا النوع تأتي بيه اغلبية اجهزة الكمبيوتر واللاب توب ايضا فهو يعتبر ارخص في السعر مما يجعله مناسب لكثير من المستخدمين .

ثانيا : قرص SSD
SSD


تقنية SSD هي اختصار لكلمة Solid State Drive . وهي تعتبر بمثابة الجيل الجديد لاقراص التخزين وما يميز هذه التقنيه عن تقنية ال HDD انها لا تتوفر علي اية حركه ميكانيكيه او اي عنصر يتحرك بالمعني الادق لا يوجد قرص دائر . وانما هذه التقنيه تحتوي علي قطع الكترونيه تسمي ب Flash وهذه القطع هي التي يتم بها تخزين البيانات . يأتي ايضا هذه القرص باحجام ومساحات مختلفه . وهذه التقنيه تستخدم مع اغلب اجهزة اللاب توب الغير تقليديه و Ultra Books والتي تتسم بالرفع وخفة الوزن . بالاضافه الي ان قرص SSD  اغلي في السعر من HDD .

ثالثا : قرص SSHD .
SSHD


يعرف قرص التخزين SSHD  باسم Solid State Hybrid Drive وهذا القرص يجمع بين هارد HDD  وقرص SSD ويأتي سماحة تخزين صغيره وهي تمثل جزء ال SSD  في القرص وهذه المساحه تترواح من 4 الي 8 جيجا بايت وتستخدم وبشكل اساسي في عملية ال Booting وفي عملية ال Caching في حين يستخدم جزء ال HDD في تخزين الملفات العاديه ويأتي مساحه كبيره تتعدي ال 500 جيجا بايت .

الان يأتي سؤال ما الافضل بالنسبة لك بين هذه الاقراص ؟

للاجابه علي هذا السؤال تفرق بين حاجتك فاذا كنت تبحث عن الكفاءه والسرعه والتحمل فالافضل لك هو SSD . اما اذا كنت تبحث عن المساحه الكبيره لتخزين البيانات التي تحتاجها علي حساب الكفاءه والسرعه فالافضل لك هو HDD .

وانتظروا في التدوينه القادمه الفرق بين HDD و SSD .



التعليقات
0 التعليقات