بطارية جديدة تستمر لايام ويمكنك شحنها في ثواني

6:24:00 م Diaa Ahmed 0 comments

بطارية جديدة تستمر لايام ويمكنك شحنها في ثواني


Supercapacitors


قام علماء من جامعة سنترال فلورينا ( UCF ) بتطوير نموذج لبطارية ذات قدرة عاليه Supercapacitors وهي بطارية يمكنها العمل كأنها بطارية جديده وذلك حتي بعد اعادة شحنها 30 الف مره وذلك حسبما اشار الباحثين الي امكانية شحن الهاتف المحمول في بضع ثواني فقط كما انه لن يكون  هناك حاجه الي اعادة الشحن لمدة تكاد تصل الي اكثر من اسبوع .

ويمكن ان يسفر البحث عن بطارية ذات قدرة عالية وفائقه السرعه وذلك يكون من حيث سرعة الشحن والتي يكون بامكانها الصمود والعمل لفترة زمنيه اطول بحوالي  20 ضعففا وذلك بالمقارنة مع بطاريات خلايا الليثيوم ايون التقليدية الموجوده حاليا .

اما فيما يتعلق بطريقة اعادة شحن هذه البطارية فسوف يكون بامكانك اعادة شحنها بسرعه كبيره جدا وذلك يرجع الي انها تخزن الكهرباء بشكل ثابث علي سطح الماده وذلك يكون بدلا من استخدام التفاعلات الكيميائيه مثل البطاريات الموجوده حاليا وهذا الامر سوف يتطلب صفائح مادية ثنائية القطب مع مساحات اكبر بامكانها تخزين الكثير من الالكترونيات .

أما عن البحوث التي يتم اجرائها حاليا فتلجأ الكثير منها ومن بين هذه الابحاث مصمم السيارات الدانماركي هنريك فيسكر وجامعة كاليفورنيا للابحاث في لوس انجلوس الي استخدام مادة الجرافين وذلك كمادة ثنائية القطب وذلك يكون رغبة في زيادة عمر البطارية .

اما عن نموذج البطارية الجديده فهو يمتلك ميزات وامكانيات  اضافيه جديده من بين هذه الاضافات عدم تحلل البطارية وذلك علي عكس بطاريات ليقيوم ايون التقليدية وهي التي تبدأ عملية انحلالها بشكل بطئ جدا وذلك يكون بعد حوالي 18 شهر وهو الامر الذي يتسبب في تسرب كميات صغيره من قدرة البطارية مع كل عملية شحن .

ويمكن للابحاث التي تتعلق بالمفهوم الجديد لبطارية Supercapacitors ان تسمح بحياة اطول لمدة اسابيع لبطاريات اجهزة الهواتف  الذكيه بشكل خاص والاجهزه المحمولة ايضا بشكل عام وزيادة المسافات التي يمكن للسيارات الكهربائيه ان تقوم بقطعها وسعات وامكانيات تخزين افضل للطاقة المستمده من مصادر الطاقه البديلة .
التعليقات
0 التعليقات